أمل عربية المديرة العامة
جنسي : بلدي : المساهمات : 20991 النقاط : 32971 التقييم : 53 الأوسمة :
| موضوع: مواضع حذف المبتدأ وجوباً الجمعة فبراير 01 2013, 14:56 | |
| مواضع حذف المبتدأ وجوباً
ا- نعم خُلُقُ المؤمن الصدق - بئس الخُلُق خُلفُ الوَعد.
2- قرأت سيرةَ حاتم الكريمُ- عجبت من مُسيلمةَ الكذوبُ- مررت باللاجئ المسكين.
3- {قال بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون} {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد. متاع قليل}
4- في ذمتي لأحاربَنَ الجهل-
في عنُقِي لأسْدِيَنَ يَداً لكلِّ ذي حَاجة يُرَجيها.
الإيضاح:
الأصل في الكلام أن تذكر كل كلمة يتوقف فهم المعنى عليها، ولا توجد قرينة تدل عليها في الكلام، وتنطبق هذه القاعدة على المبتدأ والخبر، فلا يجوز أن يحذف واحد منهما في الكلام إلا إذا دل عليه دليل، كأن يسأل إنسان فيقول: "مَن في الدار" فيقول في، إجابته: "أخوك في الدار" كما يجوز أن تحذف الخبر فتقول:" أخوك" فحسب، لدلالة السؤال على هذا الخبر، ومثل ذلك حين تجيب سائلاً يسأل فيقول: " أين كتابك؟ فتجيبه قائلا:" كتابي في الحقيبة" كما يجوز أن تحذف المبتدأ فتقول في إجابتك: " في الحقيبة " وذلك كثير في الأسلوب العربي ، كقول القرآن الكريم مثلا: " وما أدراك ما هيه؟ نار حامية " فقد حذف المبتدأ لدلالة السؤال عليه، واصل الجملة: "هي نار حامية".
ذلك هو الحذف الجائز في الكلام، غير أن هناك مواضع التزم فيها العرب أن يحذفوا المبتدأ ولا يظهروه في الكلام على وجه الإطلاق، كما في الأمثلة السابقة، فإذ تأملنا المجموعة الأولى منها، وجدنا كلمة: " الصدق" هي المخصوص بالمدح، وكلمة. "خلف " هي المخصوص بالذم، وقد تأخرت كل واحدة منهما عن "نعم"، أو "بئس" وقد عرفنا في دروس "نعم وبئس" من قبل أن المخصوص بالمدح أو الذم يعرب في هذه الحالة مبتدأ مؤخراً والجملة قبله خبر له، أو يعرب خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً، تقديره في أمثلتنا: "هو الصدق" و" هو خلف الوعد ".
وفي أمثلة المجموعة الثانية، نجد كلمات:" الكريم" و "الكذوب" و، "المسكين" كانت في الأصل نعوتاً لما قبلها، غير أنها قطعت عن منعوتاتها، وصارت في أخبار لمبتدآت محذوفة وجوباً ولا يقطع النعت عن منعوته إلا إذا أريد مع الإخبار إظهار المدح، كما في المثال الأول، أو الذم كما في المثال الثاني، أو الترحم كما في المثال الثالث، وبهذا القطع وتغير الإعراب من حركة النعت إلى حركة الخبر، أفادت الجملة مؤدى جملتين معاً: الإخبار وشعور الإعجاب أو النفرة أو الترحم. وهذا من أساليب العربية في الإيجاز.
والمجموعة الثالثة تحتوى أمثلتها على مصادر نابت عن فعلها في أداء المعنى، هي: "صبر" و "متاع" وقد نطقت العرب بأمثالهما في هذه الحالة عل أنهما خبر لمبتدأ محذوف وجوباً، تقديره في الآية الأولى:" فصبري صبر جميل"، وتقديره في الآية
الثانية: "متاعهم متاع قليل ".
وفي أمثلة المجموعة الثالثة، نجد: " في ذمتي " و "في عنقي " عبارة عن ألفاظ تشعر بالقسم والحلف، بدليل وجود اللام في جوابها، وهي أخبار لمبتدأ محذوف وجوباً، لم يتلفظ به العرب إطلاقاً، وتقدير الكلام هنا: " في ذمتي يمين أو قسم أو عهد أو ميثاق " وما أشبه ذلك.
القاعدة:
يجب حذف المبتدأ في المواضع آلاتية:
1- إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس مؤخراً عنهما.
2- إذا كان الخبر نعتاً مقطوعاً لإفادة المدح أو الذم أو الترحم.
3- إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله.
4- إذا كان الخبر مما يشعر بالقسم، مثل: في عنقي، وفي ذمتي.
تمرينات
-1-
قدِّر المبتدآت المحذوفة وجوباً في القطعة التالية، وبين سبب حذفها: نِعم صديقاً الوَفِي في الشدة، الذي يهب لك مَوَدتَه الصادقةَ، في غير تكلف ولا رياء، إذا أدبرت عنك الدنيا، فإقبال يُنْسِي الكوارثَ، وإذا أبعدت الحاجةُ قُرنائك، فقربٌ يُؤنس النفسَ ويُزيل الوحشةَ، ففي ذِمّتي لأنت أسعدُ بهذا الصديق، إذا ظَفِرْتَ به، ممن ملك نفائس الدنيا وذخائرها.
-2-
ضع المخصوص بالمدح أو الذم في الأمكنة الخالية، وبين إعرابه:
4- بئس القرين..... 1- نعم المصيف…….
5- نعم التاجر..... 2- بئس المخلق………
6- بئس مثوى المتكبرِين..... 3- نعم نتيجةُ الجد ………
-3-
قدر المبتدآت المحذوفة وجوباً في القطعة الآتية، ثم أعرب ما تحته خط فيها:
في ذِمّتي لأبرن والِدَي، وفى عنقي لأسهرن على راحتهما، فإذا ما شببت عن الطوْق، واشتد ساعدي للعمل، ويُسرت لي سبل العيش، فَبَذْل يغمر قلبيهما سعادة، وبر ينسيهما كدر الحياة، وحمد لله اعترفاً بفضله، حيث أقدرني على رد بعض ما أسَديا إلي من فضل، وما طوقا به جيدي من منن.
-4-
أنعت الأسماء في الجمل الآتية بنعوت مقطوعة مرفوعة، وبيَن إعرابها:
4- أجتنب السفهاء ... 1- أعوذ بالله من الشيطان …
5- لا تعاشر الأشقياء ... 2- أسعف المصابين …
6- الحمد لله ... 3- أحب الأصدقاء …
-5-
قدر المحذوف في الجمل الآتية، واذكر حكم حذفه وإعرابه:
6- سعي مشكور. 1- حكم عادل
7- كفاحُ الأبطال. 2- نهضةٌ شاملة
8- تحية قلبية. 3- حج مبرور
9- وُثوبُ الليث. 4- تحيةٌ خالصة
10- عود حميد.
5- عزاء جميل
-6-
ضع في كل أسلوب من الأساليب الآتية ما يشعر بالقسم،و قدٌر المحذوف:
4- أن الحرية لأثمن ما في الوجود. 1- لأجتهدن حتى أنجح.
5- لأكرمن الغريب. 2- لنطهرنَ أرض فلسطين من اليهود
6- لأخلعنَّ رداء الكسل. 3- لقد بذلت ما في وسعي
-7-
نموذج للإعراب:
أ- جهاد مثمر:
: خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره: جهادك. جهاد
: نعت لجهاد مرفوع. مثمر
ب- نعم المصيفُ الطائفُ:
: فعل ماض للمدح مبني على الفتح. نعم
: فاعل مرفوع بالضمة. المصيف
: مبتدأ مرفوع بالضمة، والجملة قبله في محل رفع خبر- أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً، تقديره: الممدوح . الطائف
-8-
اشرح البيت التالي وأعربه:
وبئس امرأ من لا يعينُ على الدّهر
فنعم صديقُ المرء من كان عَوْنهَ | |
|
ملك الحصريات عربية فعالة
جنسي : بلدي : المساهمات : 246 النقاط : 246 التقييم : 0 الأوسمة : last posts
| موضوع: رد: مواضع حذف المبتدأ وجوباً الجمعة يوليو 12 2013, 02:17 | |
| سلمت عزيزي علي الطرح الراقي وعلي التميز الرائع | |
|