أمل عربية المديرة العامة
جنسي : بلدي : المساهمات : 20991 النقاط : 32971 التقييم : 53 الأوسمة :
| موضوع: مواضع تقديم الخبر وجوباً الجمعة فبراير 01 2013, 14:57 | |
| مواضع تقديم الخبر وجوباً
1- {لكل قوم هاد}- {وفوق كل ذي علم عليم}
2- أين كتابك؟- "متى نصر الله ؟ "- كيف حالك؟- كم نفقتك في اليوم ؟- مِلكُ مَن السيارة؟
3- {مَاعَلى اَلرسَولِ إلا البَلاغ}- إنما المقدام من لا يهاب الموت
4- قال نصيب:
عَلَيَ ولكن ملء عَيْن حبيبُها أهابكِ إجْلالا وما بك قُدْرَةٌ
{أم على قلوب أقفالها}- للإهمال عاقبته.
الإيضاح:
الأصل قي الكلام العربي أن يتقدم المبتدأ على الخبر، ويجوز في بعض الأحيان أن يتقدم الخبر على المبتدأ، فيقال مثلا: في الحقيبة كتابك ، كما يقال: كتابك في الحقيبة. ويقولون في الأمثال العربية: في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
غير أن هناك موضع التزم العرب فيها تقديم الخبر على المبتدأ، وإذا نظرنا إلى الأمثلة السابقة وجدناها تشتمل على هذه المواضع، ففي الأمثلة الأولى نجد المبتدأ "هاد" و"عليم" نكرة، وليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر عليها، والخبر ظرف أو جار ومجرور فلو قدمنا المبتدأ في هذه الحالة لوقع السامع في لبس، ولم يعرف: أنخبر عن المبتدأ بالظرف أو الجار والمجرور، أم نصفه بواحد منهما، فينتظر الخبر. ولمنع هذا اللبس أوجب العرب هنا تأخير المبتدأ وتقديم الخبر.
وفي أمثلة المجموعة الثانية، نجد الخبر من الأسماء التي لهـا الصدارة في الجملة العربية وهي أسماء الاستفهام مثل: أين، ومتى وكيف ، وكم، وغير ذلك. ويكفي أن يكَون الخبر مضافاً إلى واحد من هذه الأسماء، حتى يلزم تقديمه كذلك كما في المثال الأخير من أمثلة هذه المجموعة: " مِلكُ مَنْ السيارة " وكقولك مثلا: " صبيحةُ أيّ يوم سفرُك".
وفي أمثلة المجموعة الثالثة نجد الخبر مقصوِراً على المبتدأ ومحصوراً فيه، فليس على الرسول إلا تبليغ الرسالة، كما قصر الإقدام في المثال الثاني على من لا يخاف الموت. وفي أمثلة المجموعة الرابعة، نجد المبتدأ يشتمل على ضمير في الكلمات: " حبيبها " و "أقفالها" و"عاقبته " وهذا الضمير يعود على بعض الخبر وهو كلمة: "عين " في بيت نصيب، وكلمة " قلوب " في الآية القرآنية، وكلمة " الإهمال، في المثال الثالث، ولو تقدم المبتدأ على الخبر في هذه الأمثلة وما شابها، لعاد هذا الضمير على متأخر لفظاً ورتبة، فلو قلنا مثلا:" عاقبته للإهمال " لعاد الضمير على " الإهمال " ولفظها متأخر على لفظ الضمير، كما أن رتبتها وهي خبر المبتدأ متأخرة على رتبة المبتدأ؛ لأن الأْصل- كما قلنا من قبل- أن يتقدم المبتدأ ويتأخر الخبر.
تلك هي الموضع التي لا يجوز فيها تقدم المبتدأ على الخبر، بل يلتزم فيها عكس ذلك، وهو تقدم الخبر على المبتدأ.
القاعدة:
يجب تقدم الخبر على المبتدأ في المواضع الآتية:
1- إذا كان المبتدأ نكرة، ليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر، والخبر ظرف أو جار و مجرور.
2- إذا كان الخبر مما له صدر الكلام، كأسماء الاستفهام.
3- إذا قصر الخبر على المبتدأ بما وإلا أو إنما.
4- إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.
تمرينات
-1-
عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتاً طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازهم. فأين العنايةُ بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرقُ بينه وبين اليتيم؟ إنما الشفيقُ من يهبُ
-2-
حياته لولده وأسرته، فللإهمال عاقبته الوَخيمة، و للتهاون في الواجب سوء مغَبته.
اذكر حكم تقديم الحبر، وبين سببه في الجمل الآتية: 5- للعلم فضله. 1- متى الخلاص من الرذيلة؟ 6- عندي علي 2- على المقّصر جزاء تقصيره. 7- كيف حالك؟ 3- عندي مزرعة. 8- للمصنع مدير. 4- في المستشفى طبيب ماهر.
-3-
أدخل ( إنما) ثم (ما وإلا) على الجمل الآتية، وبين سبب وجوب التْقديم الخبر:
3- المسلم من سلم الناس من يده.ولسانه.
1- المال عَرَض الحياة الدنيا .
4- الناس أعداء لما يجهلون.
2- الذل سؤال اللئام .
-4-
اجعل التراكيب الآتية أخباراً واجبة التقديم:
5- تحت المنضدة.
1- في الحديقة .
6- للقلم.
2- قوت الشجرة
7- خلف المنزل.
3-للصدق.
8- على الأريكة.
4- وراء الباب
-5- أخبر عن كل اسم من الأسماء الآتية بظرف أو جار ومجرور، وبين ما يجب فيه تقديم الخبر، وما لا يجب: حصان- نخل كثير- صورة أسد- التلميذ- نجوم- مصنع.
-6- اجعل كل تركيب من التراكيب الآتية، خبراً لمبتدأ مشتمل على ضمير عائد على بعض الحبر: 4- حول الحديقة.
1- للصدق. 5- لحسن الخلق.
2- على المسيء 6- في النهر.
3- مما يزين المسلم.
-7-
قال رسول الله صلى الله عليه ومسلم: "بينما رَجلٌ يمشى بطريقٍ، اشتدَّ عليه العطشُ، فوجد بئراً، فنزلَ فيها فشرب، ثم خرج وإذا كلبٌ يلهثُ يأكلُ الثّرى من العطشِ، فقال الرجل: لقد بلغَ هذا الكلبُ من العطشِ مثلَ الذي كان بلغَ منى، فنزل البئرَ فملأ َخُفَّه ماءً، ثم أَمسكَه بِفِيه، حتى رَقِيَ فَسَقَى الكلبَ، فشكرَ اللهَ تعالى فَغَفَرَ له، قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً ؟ قال: في كل كبدٍ رطبةٍ أَجْرٌ ". اقرأ الحديث الشريف واستخرج منه ما يلي: 1- جملة قدم فيها الخبر وجوباً. 2- خبر جملة فعلية. 3- أعرب ما مًحته خط فيه.
-8- اشرح البيتين الآتيين، وأعرب ما تحته خط فيهما:
قِيلُ الفوارس ويك عنترُ أقدم
ولقد شفى نفسي وابرأ سُقْمَها
لُبي وأحْفِزُه برأي مُبْرَمِ
ذُلُل جِمالي حيث شئتُ مُشايعي
-9-
نموذج في الإعراب:
أ- في الدار صاحبها:
: جار مجرور خبر مقدم. في الدار
: صاحب مبتدأ مؤخر، وهو مضاف والضمير في محل جر مضاف إليه. صاحبها
ب- أين المفر؟
: اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم. أين
: مبتدأ مؤخر مرفوع. المفر
-10-
اشرح البيت الآتي وأعربه:
وفي الأرض عن دار القِلَي مُتَحَوَّلُ
وفي الناسِ إن رَثت حبالُك واصل | |
|
ملك الحصريات عربية فعالة
جنسي : بلدي : المساهمات : 246 النقاط : 246 التقييم : 0 الأوسمة : last posts
| موضوع: رد: مواضع تقديم الخبر وجوباً الجمعة يوليو 12 2013, 02:16 | |
| سلمت عزيزي علي الطرح الراقي وعلي التميز الرائع | |
|