| بدع أحدثها الناس في رمضان | |
|
+6mrmr بكبوكة صغيرة فوفو الشقية عبير الزهور الزهره الصامده أمل عربية 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أمل عربية المديرة العامة
جنسي : بلدي : المساهمات : 20991 النقاط : 32971 التقييم : 53 الأوسمة :
| موضوع: بدع أحدثها الناس في رمضان الإثنين سبتمبر 01 2008, 17:51 | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وبعد
نشـرا للسنة وقمعا للبدعــة
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع
انتشر في الآونة الأخيرة بدع تكثر في رمضان تدعو لفعل شئ لم يامر بيه الله ولا نبيه صلي الله عليه وسلم لذا كان من الواجب تنبيه المسلمين على ما فيها من أباطيل .. سوف يشمل هذه الموضوع جميع البدع المتعلقة برمضان والتحذير منها
فهذه بعض البدع التي اخترعها عدو الله إبليس على أوليائه، ونشرها بين العامة، وأفرحهم بها وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً. من تلك البدع الرمضانية ما يأتي:
ما يتعلق بثبوت الأهلة 1. الصيام والفطر بالحساب، على الرغم من تحذير أهل العلم قديماً وحديثاً من ذلك، حيث قرروا أن من صام وأفطر بالحساب لم تبرأ ذمته، ولو كان الحاسب نفسه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". 2. عدم تحري رؤية الهلال، وكان السلف يتحرون ذلك. عدم ترائي الأهلة من البدع التركية عدم ترائي الأهلة، سيما المتعلقة بها بعض العبادات، كهلال رمضان، وشوال، وذي الحجة، وهلال المحرم، وقد كان السلف الصالح يتعبدون ربهم بالخروج لترائي الأهلة، وكان أنس بن مالك وقد ناهز التسعين يخرج مع الناس لترائي هلال رمضان وشوال. اختلاف المطالع من المسائل الخلافية التي نتج عنها خصومات وتفرق في بدء الصوم وفي صلاة العيد، سيما حيث الأقليات المسلمة في بلاد الكفر مسألة اختلاف المطالع، فإذا ثبت الهلال في بلد ما من بلاد المسلمين هل يلزم جميع ديار الإسلام الصوم والفطر، أم أن لكل بلد مطلعه؟! فقد ذهب الجمهور مالك، وأبو حنيفة، والشافعي، وأحمد إلى هذا القول، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، وقوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"، إذا ثبت الهلال بالبينة أوبالرؤية المستفيضة، والمسلمون يسعى بذمتهم أدناهم، خاصة في هذا العصر الذي أصبح فيه العالم كالقرية بسبب يسر وسائل الاتصال. وذهب بعض أهل العلم: ابن عباس، والقاسم، وعكرمة، وإسحاق، على أن لكل أهل بلد مطلعهم، لما صح عن كريب مولى أم الفضل عندما بعثته إلى الشام قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل عليَّ رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، وقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أرأيته؟ قلت: نعم، ورآه الناس وصاموا، وصام معاوية؛ فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أونراه؛ فقلت: ألا نكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".1 قال النووي عن مذاهب العلماء فيما إذا رأى الهلال أهل بلد دون غيرهم: (نقل ابن المنذر عن عكرمة، والقاسم، وسالم، وإسحاق أنه لا يلزم غير أهل البلد الرؤية، وعن الليث، والشافعي، وأحمد يلزم الجميع، ولا أعلمه إلا قول المدني والكوفي، يعني مالكاً وأبا حنيفة).2 فهذه مسألة خلافية، والمسائل الخلافية لا يحل لأحد أن يثرب فيها على الآخر، وإن كانت النفس تميل على القول الأول، لما فيه من مظهر الاجتماع والائتلاف، سيما بين ظهراني الكفار. ما يتعلق بالسحور منها 1. ترك البعض للسحور بالكلية، على الرغم من الأمر به: "تسحروا فإن في السحور بركة" ، "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر، وفي ذلك إماتة لهذه السنة. 2. تقديم البعض له والسنة تأخيره: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور". 3. إمساك البعض عملاً ببعض التقاويم والإمساكيات عن الأكل والشرب قبل حين من طلوع الفجر، وقد أباح الله الأكل والشرب إلى طلوع الفجر: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". 4. التنبيه والتسحير – وهو أقبح الجميع، سواء كان بالقول، نحو: "تسحروا فإن في السحور بركة"، أوببعض الأذكار، أوبضرب الطبول وجوبان الشوارع بذلك، ويتضمن ذلك عدة مخالفات شرعية بجانب بدعيته، منها: وكلها مخالفات شرعية.قال ابن الحاج المالكي 3 رحمه الله: (اعلم أن التسحير لا أصل له في الشرع الشريف، ولأجل ذلك اختلفت فيه عوائد أهل الإقليم، فلو كان من الشرع ما اختلفت فيه عوائدهم. وقال: وينهى المؤذنين عما أحدثوه في شهر رمضان من التسحير لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أمر به، ولم يكن من فعل من مضى، والخير كله في الاتباع لهم كما تقدم، سيما وهم يقومون إلى التسحير بعد نصف الليل. إلى أن قال: وكذلك ينبغي أن ينهاهم الإمام عما أحدثوه من صفة الصلاة والتسليم على النبي عند طلوع الفجر. وقال: ومنهم من يُسَحِّر بالآيات والأذكار، ومنهم من يسحر بالطبلة والشبابة والغناء، ومنهم من يسحر بالبوق والنفير، وكلها بدع، وبعضها أشنع من بعض، ورد على من يقول أنها بدعة مستحسنة). وقال الحطاب في مواهب الجليل 4 : (وفي النوادر قال علي بن زياد عن مالك: وتنحنح المؤذن في السحر محدث، وكرهه). الأذان الأول تقديه والزيادة عن ألفاظ الأذان المشروعة كما يفعل بعض المؤذنين، والسنة ألا يزيد الوقت بين الأذان الأول والثاني عن خمس أوعشر دقائق، فقد صح أن الفرق بين أذان بلال الأول وأذان ابن أم مكتوم الثاني أن يطلع هذا المنارة وينزل هذا، ولا يزيد حرفاً عن الألفاظ المأثورة الفطر 1. تأخير الفطر بعد غروب الشمس، بل بعد أذان المغرب كما يفعل البعض، وفي ذلك مخالفة صريحة لهديه صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "إذا أدبر النهار من هاهنا وأقبل الليل من هاهنا فقد أفطر الصائم"، أكل وشرب أم لم يأكل ولم يشرب. 2. المبالغة في إعداده والإسراف فيه. صلاة القيام البدع المتعلقة بصلاة القيام منها: 1. التخفيف المخل بحيث لا تستغرق صلاة القيام ربع ساعة أوثلث ساعة مع العشاء، ويتخلل ذلك دعاء وأذكار، بل يكتفي البعض بقراءة آيتين في الركعة الأولى وآية في الركعة الثانية، بل يكتفي البعض بقوله: "مدهامتان"، ويكتفي جُلُّ الأئمة بقراءة الإخلاص في الركعة الثانية. 2. ما يتخلل صلاة التراويح من قراءة بعض السور، كالإخلاص ثلاث مرات، وبعض الآيات، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، والاستغفار بصورة جماعية، وكل هذا ليس له أصل في الدين، ولا يُقرب من رب العالمين، ولا يُرضي رسوله الكريم، وفي بعض المساجد قد تستغرق هذه المحدثات أكثر من وقت الصلاة نفسها. 3. التفتيش والهجرة إلى بعض المساجد وترك المساجد المجاورة، وفي ذلك مخالفة للسنة. 4. تحريك ونقل بعض الأئمة من مسجد إلى مسجد، بحيث يصلي ركعتين في مسجد، وركعتين في مسجد آخر، وربما ركعتين في ثالث، وفي ذلك مخالفة للسنة، ومدعاة للرياء والسمعة للأئمة والمأمومين إلا من رحم ربك. 5. رفع الصوت في المساجد بعد الفراغ من الصلاة والصخب بالسلام وغيره. القنوت ودعاء ختم القرآن 1. الإطالة فيهما، 2. تكلف السجع والإكثار منه. 3. الاعتداء في الدعاء فيهما. 4. المداومة عليه في كل رمضان، والأفضل أن يترك في بعض الأحيان. وكل هذا خلاف ما كان عليه السلف الصالح ونهى عنه الأئمة الأعلام، وإن استلطفه العوام. الخيم الرمضانية من البدع السيئة التي استحدثت في السنوات الأخيرة بدعة الخيم الرمضانية، التي يتجمع فيها البعض بأسرهم، ويختلط فيها النساء والرجال، ويتناولون فيها الإفطار على أنغام الموسيقى، وما يصاحب ذلك مما ينافي حرمة الشهر المبارك ويذهب بالأجر إحياء ليالي رمضان باللعب بالورق والنظر إلى الفضائيات وما شاكل ذلك من المحرمات السهر إلى ما بعد صلاة الصبح من البدع السيئة المخالفة للهدي النبوي السهر في ليالي رمضان إلى ما بعد صلاة الفجر، وليت ذلك في بعض الأعمال الشاقة التي يصعب القيام بها في نهار رمضان، بل كثير من هؤلاء يقضون ساعات الليل في اللغو واللهو، ولو كان ذلك صلاة وقياماً فهو مخالف للسنة إلا في العشر الأواخر من رمضان. النوادي الليلية من البدع القبيحة المحرمة تقضية بعض الموسرين المترفين ليالي رمضان وإحيائها بالسماع إلى الأغاني والنظر إلى المسلسلات والأفلام والتمثيليات الهابطة، مع تركهم لقيام رمضان وفرارهم من المساجد. وليتذكر هؤلاء وغيرهم من المضيعين للفرص العظام، والمغبونين في النعم، المغموسين في الآثام قول رسولهم: "رغم أنف عبد أدرك رمضان فلم يغفر له". المبالغة والإسراف في الاستعداد المادي لرمضان والغفلة عن التهيئة الروحية لرمضان، بتجديد التوبة والإنابة، ورد المظالم، ومراجعة أحكام الصيام والقيام، والصلة والإحسان إلى الأقارب والفقراء والجيران
ترك العامة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان وهو من السنن المؤكدة، والحرص على الاعتمار فيه 1. ترك غالبية المسلمين له ولم يتركه نبيهم منذ أن هاجر إلى المدينة إلى أن توفاه الله، فهو سنة مؤكدة. 2. تجمع كثير من المعتكفين في عدد قليل من المساجد، مع منافاة ذلك لغرض الاعتكاف وهو الخلوة الشرعية. 3. دعوى البعض أن الاعتكاف لا يجوز إلا في المساجد الثلاثة. 4. عدم تقيد البعض بآداب وأحكام الاعتكاف. ورحم الله ابن شهاب حين قال: "عجبت للمسلمين تركوا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ولم يتركه نبيهم منذ أن هاجر وإلى أن توفاه الله". | |
|
| |
الزهره الصامده مشرفة قسم الديكور والأشغال اليدوية والحلول المنزلية
جنسي : المساهمات : 827 النقاط : 12 التقييم : 3
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الأربعاء سبتمبر 03 2008, 17:45 | |
| | |
|
| |
عبير الزهور المراقبة العامة
جنسي : المساهمات : 138 النقاط : 0 التقييم : 0
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الثلاثاء سبتمبر 09 2008, 01:55 | |
| | |
|
| |
فوفو الشقية عربية جديدة
جنسي : المساهمات : 42 النقاط : 0 التقييم : 0
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الثلاثاء سبتمبر 09 2008, 07:05 | |
| | |
|
| |
بكبوكة صغيرة العربية المتألقة
جنسي : المساهمات : 1537 النقاط : 288 التقييم : 7
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الأربعاء فبراير 18 2009, 23:13 | |
| | |
|
| |
mrmr عربية جديدة
جنسي : المساهمات : 43 النقاط : 55 التقييم : 0 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الأربعاء أغسطس 26 2009, 23:49 | |
| | |
|
| |
mrmr عربية جديدة
جنسي : المساهمات : 43 النقاط : 55 التقييم : 0 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الأربعاء أغسطس 26 2009, 23:49 | |
| | |
|
| |
وردة حمراء مشرفة المنتدى الإسلامي ونصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
جنسي : المساهمات : 241 النقاط : 85 التقييم : 1
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الخميس أغسطس 12 2010, 14:09 | |
| | |
|
| |
الفتى المتواضع عربية فعالة
جنسي : بلدي : المساهمات : 223 النقاط : 279 التقييم : 0 الأوسمة : last posts
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الإثنين يوليو 15 2013, 19:40 | |
| موضوع جميل جداا شكرا في انتظار الجديد | |
|
| |
صقر المنصوره عربية جديدة
جنسي : بلدي : المساهمات : 68 النقاط : 68 التقييم : 0 الأوسمة : last posts
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الخميس يوليو 25 2013, 23:21 | |
| شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا في المنتدى
بارك الله فيك
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي | |
|
| |
elmehdi عربية جديدة
جنسي : بلدي : المساهمات : 71 النقاط : 83 التقييم : 0 الأوسمة : last posts
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في رمضان الثلاثاء أغسطس 13 2013, 23:14 | |
| | |
|
| |
| بدع أحدثها الناس في رمضان | |
|